A summit in Tripoli to prevent trafficking of weapons, drugs and illegal African immigrants to Europe

News article, posted 03.20.2012, from Libya, in:
A summit in Tripoli to prevent trafficking of weapons, drugs and illegal African immigrants to Europe (Photo: almanaralink.com)

Summary: A preliminary meeting for the ministerial summit on regional border security started today in Tripoli. Senior military officials from Libya, Egypt, Algeria, Tunisia, Morocco, Niger, Chad, Mali and Mauritania are due to attend the summit on 11 and 12 March in Tripoli, focusing on bilateral cooperation and regional security challenges.

 

 

 

Original Language Text: 

المنارة
بدأت أمس الجمعة بطرابلس الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوزاري الإقليمي حول أمن الحدود على مستوى الخبراء وكبار المسؤولين العسكريين من ليبيا ومصر والجزائر وتونس والمغرب، إضافة إلى دول النيجر وتشاد ومالي وموريتانيا.
وفي هذا السياق يناقش الخبراء سبل دعم التعاون الثنائي والإقليمي بين هذه الدول،والتحديات الأمنية التي تمر بها المنطقة بهدف التوصل إلى تفاهم مشترك حول طبيعتها ومداها،حيث سيتم الاتفاق على مجموعة من الإجراءات الفورية والمتوسطة إلى طويلة الأمد على المستويات الوطنية والثنائية ودون الإقليمية والإقليمية.
وسيعتمد خلال الاجتماع مشروع خطة العمل لإحالتها إلى الاجتماع الوزاري الذي سيعقد خلال يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر مارس الجاري في طرابلس تحت شعار”فرص لتعزيز التعاون العملياتي”.
وكان وزير الدفاع السوداني”عبدالرحيم حسين”أنه سيتم قريبا تشكيل قوة ثلاثية مؤلفة من ليبيا     وتشاد لمراقبة حدودهم المشتركة.موضحا أن القوة ستعمل على مراقبة الحدود المليئة بالثغرات لمنع تهريب الأسلحة والمخدرات وتسلل الأفارقة الراغبين في الهجرة نحو أوروبا.
وأشار كذلك إلى أن خبراء عسكريين يعملون على الترتيبات اللازمة قبل نشر قوة ثلاثية بعد اجتماع عقد مؤخرا مع الجيش الوطني الليبي.
يشار إلى أن دولتي السودان وتشاد نشرتا قوة مشتركة في يناير 2010 لمراقبة حدودهما في إطار عملية التطبيع بعد سنوات طويلة من حرب بالوكالة.