Saudi Arabia: Cleric rules against the hiring of non-Muslim domestic workers

Source:
Islamic Naseej News Portal

 

A Saudi cleric said only Muslim housemaids should be allowed in the oil-rich country and they should be kept segregated from men in the home, an online news site reported on Tuesday. “If there is a need to import workers as female domestics, they should be Muslims,” Sheikh Yusef al-Ahmad said.  He also said female domestics should cover themselves in the home, and that, following Islamic requirements for Saudi women, they should also be required to have a male relative guardian, or mahram, with them in Saudi Arabia.

Original Language Text: 

الرياض / أكد الدكتور الشيخ يوسف الأحمد، عضو هيئة التدريس بجامعة "الإمام محمد بن سعود الإسلامية" أنه لا يجوز استقدام العاملة المنزلية الكافرة إلى جزيرة العرب, طبقا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين. 
وأضاف، إن استقدام العاملة المنزلية لا يجوز إلا بشروط, نظرا لأنها امرأة أجنبية وستعمل في بيت أجانب عنها. 
وقال الأحمد، إن هناك شروطا من أجل استقدام العاملة المنزلية, منها لا بد من وجود الحاجة إلى استقدام العاملة, وكذلك يجب أن تكون العاملة المنزلية المرغوب في استقدامها مسلمة, وأن يتم استقدام محرم معها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا معها ذو محرم"، ومن يأت بها دون محرم, فإنه من التعاون على الإثم والعدوان, حيث يشمل الإثم الكفيل وكذلك المكتب الذي استقدمها، مضيفا، إنه يجب أن تلتزم العاملة المنزلية بالحجاب, الذي أمر به الله سبحانه وتعالى, وألا تختلط بأهل البيت خصوصا الرجال, حيث يجب ألا تأتي إلى الرجال في غرفهم أو في الصالة, أو تظهر أمامهم أو تقوم بخدمتهم. 
وفضل الشيخ الأحمد، بأن يؤتى بكتب نافعة للعاملة بنفس لغتها, من أجل التعرف بالأحكام الشرعية وغيرها من الكتب, التي سوف تنفعها خصوصا التي سوف تساعدها في تصحيح بعض الأخطاء التي ربما نشأت عليها في وطنها، ويجب أن يحسن إليها من أهل البيت الذي تعمل فيه ولا تظلم.